أحدث المواضيع

حصريات

تعرف كيف يمكن لمايكروسوفت التجسس عليك و كيف تمنعها من ذلك


قد يتخيل البعض أنه طالما يمتلك برنامج Antivirus أنه مؤمن بنسبة 100 % ، و لكن اعتقاده خاطئ ، لأنه لا يدري أن هناك ما يسمي بـ  " NCSI " و هو اختصار لـ" Network Connection Status Indicator " ، هذا النظام التابع لمايكروسوفت ، بالتأكيد تتساءل الآن ما هذا الكلام ؟! دعني أوضح لك هذا النظام بشئ من التفصيل .

إذن ما هو نظام " NCSI " ؟
هو نظام تابع لشركة مايكروسوفت و هذه الكلمة اختصار لـ " Network Connection Status Indicator " ، و هو جزء فرعي من نظام آخر رئيسي يسمي بـ " NlaSvc " و هو اختصار لـ " Network Location Awareness Service " ، و وظيفته كشف حالة الإتصال بشبكة الإنترنت ، لن أتعمق أكثر في تفاصيل عن هذا النظام لأنه يطول شرحه .

فعندما تقوم بفتح الحاسوب الخاص بك يبدأ النظام بعمل فحص لإتصال الإنترنت أوتوماتيكياً حتي يختبر صلاحية الإتصال بالإنترنت ، و عندما يبدأ هذا الفحص يقوم الحاسوب بإنشاء طلب إتصال لملف نصي يتواجد في السيرفر الخاص بنظام " NCSI " ، من خلال هذه العملية تقوم مايكروسوفت بتجميع معلومات عنك و عن حاسوبك بالإضافة لحصولهم علي الـ IP Address الخاص بك .

أما عن الجانب الكوميدي في هذا الموضوع أن مايكروسوفت قد اعترفت بالفعل عن أنها لا تقوم بإخطار المستخدم عندما تقوم بتجميع المعلومات عنه ، و في الواقع هذا الفحص يتم القيام به في كل مرة تكون فيها علي اتصال بالإنترنت .

و لكن سيظن البعض أن مايكروسوفت تستخدم التشفير في هذه العملية و لكنها لا تستخدم التشفير حيث تكون هذه العملية مباشرة ، فعندما تقوم مايكروسوفت بتجميع معلومات عن المستخدم يتم تخزين هذه المعلومات في سجلات السيرفر الخاص بنظامهم مع الاحتفاظ بالـ IP Address الخاص بك و الذي تم تسجيله أثناء الفحص ، و لكن السؤال يطرح نفسه " هل هذا نظام قانوني للتجسس ؟! " أترك الإجابة لكم من خلال التعليقات .

و الآن سأطرح عليكم خطوات للحماية من تجسس مايكروسوفت و هي طريقة فعالة ، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية :-
1 - قم بفتح نافذة RUN و بكتابة الأمر : regedit ثم اضغط OK 
2 - قم بفتح هذا الملف : HKEY_LOCAL_MACJONE من القائمة الجانبية
3 - اضغط علي SYSTEM 
4 - اضغط علي CurrentControlSet 
5 - اضغط علي Services
6 - اضغط علي NLaSvc 
7 - اضغط علي Parameters
8 - اضغط علي Internet
9 - من خلال القائمة اليمني ابحث عن : EnableActiveProibing ثم اضغط علي حتي تظهر لك نافذة ثم اضبط قيمتها بالقيمة " 0 " كما موضح بالصورة التالية :

10 - ثم قم بالضغط علي OK . 

الآن قد قضيت علي المشكلة بنسبة 50 % ، حيث هناك طريقة أخري يمكن لمايكروسوفت التجسس عليك من خلالها ، و هي من خلال " Local Computer Policy Editor " ، لن أطيل عليكم في الشرح و سأطرح عليكم كيفية القيام بإلغاء هذا التجسس تماماً ، فقط قم باتباع الخطوات التالية :-
1 - قم بفتح نافذة RUN و قم بإدخال الأمر : gpedit.msc 
2 - ستظهر لك نافذة جديدة 
3 - اضغط علي Local Computer Policy
4 - اضغط علي Computer Configuration 
5 - اضغط علي Administrative Templates 
6 - اضغط علي System
7 - اضغط علي Internet Communication Managment 
8 - اضغط علي Internet Communication Settings
9 - من خلال القائمة التي ستظهر لك قم بالبحث عن : 
Turn off Windows Network Connectivity Status Indicator active tests
10 - ثم قم بفتحه و جعل قيمته Disabled 

هل مازلت قلق ؟؟ هناك طريقة أخري أخيرة من خلاها يمكنك التأكد 100 % من أنك قد منعت مايكروسوفت من الحصول علي معلومات الاتصال الخاصة بك من خلال حظر " الدومينات " التي تجلب هذه المعلومات من خلال ملف الـ Hosts ، قم باتباع الخطوات التالية :-
1 - قم بفتح نافذة RUN ثم قم بكتابة هذا المسار و اضغط علي OK :
C:\windows\system32\drivers\etc\hosts
2 - سيفتح لك ملف الـ Hosts بامتداد txt ، قم بكتابة النص التالي في نهاية الملف : 

ثم اضغط Save  و اغلق الملف .

الآن يمكنك التأكد 100 % أنك مؤمن و نجحت في منع مايكروسوفت من التجسس علي معلومات الاتصال الخاصة بك ، في النهاية لا تنسي مشاركة الموضوع مع أصدقائك لكي تعم الفائدة و لا تنسي أن تشجيعك يهمنا لذا ننتظر تعليقك علي الموضوع من خلال صندوق التعليقات بالأسفل و لا تبخل علينا بتسجيل إعجابك علي الموضوع من خلال أزرار التواصل الإجتماعي الموجودة بالأسفل .
تعرف كيف يمكن لمايكروسوفت التجسس عليك و كيف تمنعها من ذلك Reviewed by Mohammed Tarek on 5:29 م Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.