أحدث المواضيع

حصريات

كيف تقوم بحذف البيانات من الهاتف نهائياً و منع استرجاعها مرة أخري

سر يمكن أن يجهله كثير جداً من حاملي الهواتف المحمولة و هو عدم حذف البيانات بشكل نهائي من الهاتف و بقائها و لكن متخفية و يمكن استرجاعها مرة أخري , و قد يتعجب البعض من هذا الأمر و لكن نعم أخي هذه هي الحقيقة , أنه عندما تقوم بمسح الملفات من هاتفك يتخيل لك أنك مسحتها بشكل نهائي و لكنك لا تدري أن هناك من يستطيع استرجاعها مرة أخري و أن البيانات لم يتم مسحها بشكل نهائي !

و تكمن المشكلة أو الضرر من هذا في حالة بيع الهاتف أو سرقته ! فيمكن لمن أخذ الهاتف أن يسترجع تلك البيانات التي كانت تخزن عليه سواء كانت صور أو أغاني أو ملفات أو أي نوع من البيانات , لذلك سأشرح لكم بكل بساطة كيف تتخلص من البيانات بشكل نهائي و لكن دعني في البداية أشرح لك ما سبب هذه المشكلة و كيفية معالجتها .

- ماذا يحدث عندما تحذف البيانات من الهاتف ؟
لنفترض مثلاً أنك قمت بحذف صورة من هاتفك , فعند حذف هذه الصورة من الملف الذي تخزن فيه يتم ارسالها إلي مكان ما في الذاكرة للاحتفاظ بها و لكن مخفية و هذه العملية تسمي بـ " إشارة الحذف " , أي يكون هناك إشارة لكل ما تحذفه من الذاكرة حيث تختفي الملفات التي تحذفها في مكان داخل الذاكرة بحيث يمكن استرجاع هذه البيانات مرة أخري من خلال " إشارة الحذف " الخاصة بالملف المحذوف . 

- كيف يمكن استرجاع هذه البيانات مرة أخري ؟
هناك برامج عديدة يمكن من خلالها استرجاع البيانات المحذوفة سواء من ذاكرة الهاتف أو الهارد ديسك أو أي وسيلة تخزينية , و هذه البرامج تعمل علي جلب " إشارة الحذف " التي شرحناها من قبل و إعادة البيانات مرة أخري كما هي بنفس حجمها و جودتها .

- كيف نحذف البيانات بشكل نهائي من الهاتف ؟
لكي تقوم بحذف البيانات من هاتفك بشكل نهائي يجب أن تقوم بإلغاء " إشارة الحذف " التي تعتبر نقطة الاسترجاع الأساسية للملف , و لكي تحذف إشارة الحذف نهائياً يجب أن تستبدل الملف المحذوف بملف آخر أقل أهمية و لا يعني لك بشئ , و لكي أشرحها لك بشئ من التفصيل سأطرح لك مثالاً , فمثلاً هناك صورة عائلية أو مهمة بالنسبة لك و لا تريد أن يطلع عليها أحد بعد بيع الهاتف و تريد حذفها بشكل نهائي , فقم بحذفها بشكل عادي , و بعد حذفها قم بوضع أي صورة أو أي ملف غير مهم بدلاً منها و ليكن علم دولتك علي سبيل المثال و لكن في نفس الملف ليس في مكان آخر , أي بعد حذف الصورة المهمة من الملف الذي تتواجد به قم بوضع الصورة الأخري في نفس الملف بحيث تملأ الفراغ الموجود داخل الملف و تلغي إشارة الحذف تماماً . و بهذه الطريقة لن يستطع أي شخص علي وجه الأرض أن يسترجع الملف المحذوف لأن نقطة الاسترجاع في الأساس غير موجودة ! أتمني أن أكون وفقت في شرحي هذا و أتمني أن أكون قد أفدتك بمعلومة في غاية الأهمية . لا تنسي مشاركة الموضوع من خلال أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل لكي تعم الفائدة و حظ موفق للجميع .
كيف تقوم بحذف البيانات من الهاتف نهائياً و منع استرجاعها مرة أخري Reviewed by Mohammed Tarek on 2:16 م Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.